سألتني ابنتي "آية" النهاردة عن اسباب اكتظاظ المطاعم و المقاهي في شارع واحد او اتنين عندنا في المعادي .." الدنيا واسعة و الزحمة خنقتنا " !!!!
طاف هذا السؤال بالتأكيد بعقل أغلبنا، فهذه ظاهرة مشهودة في كافة أنحاء المحروسة و للإنصاف في معظم مناطق العالم .
و يمكن تفسير هذه الظاهرة ، الى جانب عوامل العرض و الطلب و أسعار العقارات ، و توزيع السكان و آلاف المتغيرات الاخرى ، من خلال نظرية الألعاب game theory .
و تعرف نظرية الألعاب على انها تحليل رياضي لحالات تضارب المصالح للوصول الى أفضل الخيارات الممكنة والتي على اساسها يتم اتخاذ قرارات تسفر عن النتيجة المرغوبة. و تشمل تطبيقات هذه النظرية علم الاجتماع، والاقتصاد، والسياسة، و البيولوجيا التطورية و الذكاء الاصطناعي فضلا عن العلوم العسكرية.
و للإجابة على سؤال "آية " ، فمن الأفضل استخدام مثال اصغر لغرض التبسيط :
- يبحث محمود بائع الآيس كريم في هذا الشارع الصغير عن افضل مكان يقف فيه. يريد محمود مكانا يستحوذ به على اكبر نصيب من حجم السوق ،آخذا في الاعتبار ان الناس تشتري من البائع الأقرب لها في حالة تماثل البضاعة سعرا و جودة.
يعرف محمود ان اختياره لا يقتصر على ما يفضله فقط و لكنه يرتبط بتوقعات دخول بائع اخر الى ذات الشارع .
امام محمود عدة اختيارات يقوم ببحثها منطقياً ،مع افتراض ان طول الشارع ٣٠٠ متر:
١- اذا كان محمود هو بائع الآيس كريم الوحيد monopoly فلا يوجدامامه مشكلة في اي موقع ، فالناس سوف يذهبون الىه أينما وقف. قرر محمود ان يقف على بعد ٧٥ متر من اول الشارع من ناحية اليمين. .
٢- لا يستريح محمود لهذا الاختيار فاحتمال ظهور بائع اخر في الشارع يؤرقه ، و هو امر ، وان كان لا يستطيع منعه، فعلى الأقل عليه الا يمكنه من الاستحواذ على نصيب ( محتمل) اكبر منه ، فيقرر التحرك بعربته الى منتصف الشارع ( على بعد ١٥٠ متر تقريبا يمين و يسار الشارع) . هذا هو افضل وضع بالنسبة لمحمود حيث انه في حالة ظهور بائع اخر في اي مكان في الشارع سوف يضمن له الحصول على نصف المبيعات حتى لو وقف " الاخر " بجواره .
تتحقق مخاوف محمود ، و يدخل ابراهيم ذلك البائع الاخر الى الشارع و يفكر بنفس الطريقة و يقرر ان يقف في المنتصف بجوار محمود ..
الوضع الأمثل للطرفين هو في منتصف الشارع بجوار بعضهما حتى لا يحصل على احدهما على نصيب اعلى من غيره من المبيعات.
و لا يعد هذا الوضع الامثل بالنسبة لأهالي حيث يكرهون هذا التكدس في منطقة نصف الشارع . و يمكن اختيار وضع امثل " اجتماعيا" يحقق في نفس الوقت مصالح البائعين .
و مع دعائنا بالرحمة للعالمين الكبيرين "نيومان و ناش" يمكننا توزيع اماكن البائعين كما يلي : محمود على بعد ٧٥ متر من اول الشارع ، و ابراهيم على بعد " ٧٥ متر من اخر الشارع .. يعني هذا ان "ربع" المشترين المحتملين يأتون من يمين محمود و الربع الاخر من يساره ، و ينطبق الامر نفسه بالظبط على ابراهيم.( انظر الشكل التالي والذي يمثل توزيع محمود وإبراهيم في الشارع) ..
-----M-----*-----A-----
( محمود M و ابراهيم A، و العلامة * منتصف الشارع )
و على الرغم من ان الوضع الأخير هو الأمثل بالفعل لجميع الأطراف بما فيه المجتمع socially optimized يظل محمود و ابراهيم يتخوفان من احتمال تغيير الطرف الاخر مكانه الى مكان اقرب الى الوسط .. و على هذا يتركان اماكنهما و يقفان في منتصف الشارع.
و لو أتى بائع اخر لوقف في المنتصف ايضا و اكتظ المكان كما نراه في أنحاء المحروسة.
هذا ما حدث في الشارع الصغير ، و هذا ما يحدث يا ابنتي الغالية في المعادي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق