اخر إنجازات الذكاء الاصطناعي هو فوز " ليبراتوس " البرنامج الذي صممه باحثون من جامعة كارنيجي ميلون بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الامريكية ، على ٤ من اكبر لاعبي " البوكر " في العالم، في يوم ١١ فبراير ٢٠١٧.
يختلف هذا الانتصار عن بقية الانتصارات السابقة التي حققها " الذكاء الصناعي " على الانسان ، على مدار العشرين عاما الماضية ، بدءا من الشطرنج و الضامة ، و ال scrabble ، و حتى لعبة " جو" الصينية القديمة الشهيرة،
ويصف الباحثون هذه الالعاب بأنها "كاملة المعلومات"اي ان كافة الحسابات و الحركات و لوحة اللعب معروفة للاعبين لاشيء غامض او مجهول . اما البوكر ، فانه على العكس، لا تتوافر للاعبين نفس المعلومات imperfect information بدءا من دور الحظ ، و عدم معرفة و رق الخصم ، و لا استراتيجياته، بل انه يعتمد على نوع من التخمين ، ومن ثم كان للفوز هذا مذاق خاص .
و لقد اعتمد مصممو " ليبراتوس" على نظام التعليم العميق deep learning حيث لا يتم تعبئة البرنامج بعدد من تعليمات اللعب و طريقة الحساب كما هو الحال في الأساليب التقليدية، و لكنهم يتركونه يتعلم من خلال ممارسة اللعبة و تتراكم لديه الخبرات كلما ازداد عدد الالعاب التي يتمرن عليها مع لاعبين حقيقيين.و لقد جرى تمرين ليبراتوس على مدار ٢٠ يوما كاملين ،كان يخسركثيرا في الأسبوع الاول ، ثم شهد تحسنا الى ان بلغ القمة محققا مكسبا قدره 1.7 مليار دولار

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق