كنت أسير بصحبة احد الأصدقاء في منطقة الحسين نتفرج على المكتبات القديمة ، و فجأة انتفض صديقي كأن عقرب لدغته و صاح الى متى ستظل هذه الكتب الصفراء تحتل هذه الرفوف ؟هدأت من روعه ، و أخبرته لعل الإجابة على سؤالك هذا تجدها في تأثير لندي Lindy effect .
ودعني اشرحه لك بالامثلة:لو عرض عليك احد أثرياء هذا الزمان مليون دولار جائزة مقابل الإجابة الصحيحة على السؤالين التاليين :
اولا: لو اخترت "كتابا ما" تتوقع ان يظل الطلب على شراءه قائما لمدة ١٠٠ عام اعتبارا من الان، أيهما تختار؟
١- كتاب طرح في المكتبات من شهر و الطلب عليه شديد
٢- كتاب نشر قبل ١٠٠ عام و لا زال يعرض في المكتبات.
ثانيا : لو اخترت شخصا تتوقع ان يظل حيّا لمدة ١٠٠ عام، أيهما تختار؟
١- رضيع ولد بالامس فقط . ٢- عجوز عمره ١٠٠ عام .
الإجابة الصحيحة هي :اختر الكتاب الذي لازال يباع في المكتبات منذ ١٠٠ عام.اختر الطفل الذي لم يتجاوز عمره ١٠٠ يوم. مبروك عليك الجائزة !!
لماذا اخترنا هذه الإجابة ؟ بسبب تأثير اليندي ، و الذي شرحه العلامة نسيم طالب بعمق في كتابه " Antifragile ". و ما هو هذا التأثير؟
يستدعي فهم هذا ،اولا، الإلمام بمصطلحين : (اولا)الأشياء التي تفسد و تنتهي حياتها بمرور الوقت تسمى السلع الهالكة او الفانية perishable مثل الطعام والانسان و الحيوانphysical) ، ( ثانيا)الأشياء "الباقية" او التي لا تفنى سريعا نسميها non-perishable فتتمثل في الكتب و المعتقدات و التكنولوجيا( informational &cultural ) .
و هكذا فان تأثير ليندي يشير الى انه كلما يمر يوم جديد فان الأشياء الفانية perishable تقترب من ميعاد اندثارها ، بينما تقترب الأشياء الباقية non perishable اكثر من الابدية، و يمكن القول في هذا السياق ان الأكبر كلما ازداد سنا كلما ازداد شبابا.
الخلاصة يا صديقي ،دون ان تغضب او تحبط ، فانه في ضوء تأثير ليندي فان الكتب الصفراء و ما تنطوي عليه من أفكار عقيمة ستبقى هنا كثيرا !!!
( مع خالص دعواتي لشيخنا نسيم طالب صاحب البجعة السوداء)
سمير الشناوي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق